تراجع عدد السياح الوافدين على مدينة تازة بنسبة 14.6 في المائة

قال المندوب الجهوي للسياحة بفاس، يوسف التدلاوي حبيبي، إن عدد السياح الوافدين على تازة برسم سنة 2013 بلغ 22 ألف و73 سائحا، أي بتراجع يقدر بـ14,6 بالمائة بالمقارنة مع سنة 2012.

وأضاف التدلاوي، في عرض حول القطاع السياحي بتازة قدمه أمام أعضاء المجلس الإقليمي لتازة في دورته العادية لشهر مايو الماضي، أن عدد المبيتات التي سجلت خلال نفس الفترة بلغت 28 ألف و182 ليلة مبيت، أي بتراجع يقدر بنسبة 13,28 بالمائة مقارنة مع سنة 2012، مشيرا إلى أن نسبة ملء المؤسسات الإيوائية بتازة خلال سنة 2013 بلغت 13,42 بالمائة.

وبخصوص الطاقة الإيوائية الحالية بإقليم تازة، أكد المندوب الجهوي للسياحة أن مجموع المؤسسات الإيوائية بلغت 15 مؤسسة سياحية مصنفة بطاقة إيوائية تقدر ب478 سريرا، إضافة إلى خمس مؤسسات إيوائية أخرى توجد في طور الإنجاز بغلاف مالي يناهز 25,5 مليون درهم.

ومن أجل تفعيل رؤية 2020، ذكر التدلاوي بأنه تم التوقيع على اتفاقية إطار خاصة بجهة تازة-الحسيمة-تاونات، في 20 شتنبر 2013، بهدف تعزيز البعد الجهوي في المجال السياحي والتركيز على المنتوجات السياحية الثقافية والطبيعية كرهان أساسي لتشجيع الاستثمار السياحي واستكشاف وجهات جديدة للسياحة بالجهة.

وأشار إلى أن المشاريع السياحية المقترحة في إطار البرنامج التعاقدي الجهوي (اتفاقية إطار جهة تازة-الحسيمة-تاونات) المخصصة لإقليم تازة تبلغ 14 مشروعا بقيمة مالية تصل إلى 507,8 مليون درهم، مشيرا إلى أن هذه المشاريع المهيكلة والمندمجة ستعمل على تنشيط الحركة السياحية من خلال تقديم أفضل العروض السياحية لزبنائها، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة بالإقليم.

وتتجلى هذه المشاريع المقترحة، حسب التدلاوي، في تجهيز وتدبير فضاء الاستقبال السياحي بتازة (6,8 مليون درهم) وبناء فندق إيكولوجي (8 ملايين درهم) وتثمين وتربية الأسماك (مليون درهم) وإحداث فضاء للاستجمام السياحي (مليون درهم)، بالإضافة إلى خلق مركز للمنتوجات المحلية ومنتوجات الصناعة التقليدية (مليوني درهم) وإحداث ملجأ (باندا) بتازة (12 مليون درهم).

كما تتمثل هذه المشاريع في بناء مركز موضوعاتي – متحف بيئي – (مليون درهم) ومدار موضوعاتي لمنتزه تازكا (مليون درهم) وخلق عرض للإيواء يتمحور حول التنمية القروية بتازة (3 ملايين درهم)، بالإضافة إلى إعادة ترميم مغارة فريواطو (6 ملايين درهم) وتنظيم مغارة الشيكر وشعرا وتخوباي (18 مليون درهم) وإحداث مدار لتلقين مبادئ علم التنقيب (مليون درهم) وإحداث نادي “بلادي” بباب بودير (330 مليون درهم) ومدار ثقافي للمدينة العتيقة (117 مليون درهم).

———-

مابريس – و م ع