الزراردة: شباب يُؤسسون جمعية لُونْجَا للتنمية والثقافة

DSCN93210

عقد عشية يوم الإثنين 8 أبريل 2013 بدار الشباب عددٌ من شباب قرية الزراردة بدائرة تاهلة، أغلبهم طلبة، اجتماعاً أسسوا على إثره جمعية لونجا للتنمية والثقافة.

وحسب ما بينت اللجنة التحضيرية للجمع العام التأسيسي في تقديمها لمشروع القانون الأساسي، فإن الجمعية هي وسيلة وليس غاية في حد ذاته، تهدف إلى خلق دينامية بين الشباب وأبناء المنطقة، وفي نفس الوقت هي حلم وضرورة في ظل غياب دور فعال للمجتمع المدني بالمنطقة وبالمغرب بصفة عامة.

مشروع القانون الأساسي عرف نقاشاً مستفيضاً ومفصلا خلص إلى إضافة بعض الأهداف الأخرى، أما بخصوص التسمية فقد استحسن الحضور هذه التسمية التي تنبع من عُمق الثقافة المحلية، ولها دلالات كثيرة منها الارتباط بالأرضة والجمال والحب، وهي التسمية المستوحاة من “قصة لونجا / تانفوست ن لونجا” في التراث الشفهي بمنطقة آيت وراين.

ومن بين الأهداف المسطرة في القانون الأساسي، فتهدف الجمعية بالأساس إلى تكوين وتأطير الشباب، وكذا الحفاظ على الموروث الثقافي بالمنطقة، والقيام بأنشطة تنموية، ثقافية وتربوية ورياضية، والاهتمام بالوسط البيئي ودعم السياحة البيئية.

وقد أسفر الجمع العام التأسيسي عن تشكيل المكتب المسير على الشاكلة التالية:

الرئيس: يوسف لخضر، نائبه: ادريس بلغالي، الكاتب العام: فريد لخضر، نائبه: حسن أغزاز، أمين المال: عبد الإله ألبوش، نائبه: هشام الصابر، مستشارون: محمد خرخاش، يونس العراف، أمين زندور.

يذكر أن اللجنة التحضيرية أشارت أن الدافع لتأسيس جمعية جديدة رغم وجود فرع لجمعية الأوراش المغربية للشباب بالزراردة، الذي كان يسهر عليها نفس الشباب، هو كون هذه الأخيرة عرفت بعض المشاكل فيما يخص العلاقة مع المكتب المركزي بالرباط إثر تجديد المكتب.

DSCN930800

———-

مابريس – الزراردة